إن اعجبتك التدوينة شاركها مع اصدقائك

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

للتواصل معي

ورشة تمكين INSM .. خطوة على الطريق الصحيح

الاثنين، 18 نوفمبر، 2013




فريق إنسم مع المدربتين والمترجمة
علي خالد  - كربلاء 
الواقع التدويني في العراق بحاجة للكثير من الجهد لينتشر وليتطور ويهذب ، وبالتأكيد فإن مسؤولية ذلك تقع على عاتق كل من يهتم بالتدوين ، وبالتالي فإن الجهود المبذولة يجب أن تكون بمستوى يليق وحجم الهدف المنشود .
شبكة (إنسم) أخذت على عاتقها نشر ثقافة التدوين في مشروعها الأول " دون معي " والذي درب أكثر من 250 شاب وشابه على التدوين ومن مختلف محافظات العراق وافتخر أني كمدون أحد نتاجات ذلك المشروع وعلى يد المدربة نورس الشباني .

إلا أنها كشبكة تحتاج الكثير من الإعداد والتدريب والمشاريع التي تجعل منها شبكة فاعلة في إشاعة ثقافة التدوين ، لذلك كانت ورشة تمكين إنسم أفضل فرصة لمناقشة رؤية ورسالة وأهداف الشبكة ، 

الورشة التي ضمت عدداً من مدوني العراق في السليمانية في مقر جريدة هولاتي والتي كانت بتدريب المدربتين الدنماركيتين Mia & Sine  ، أنتجت العديد من القرارات والمشاريع والأهداف لتحقيق رؤية الشبكة بالإضافة إلى أنها عززت قيم وأخلاقيات التدوين لدى المشاركين فضلاً عن تعزيز الروابط الاجتماعية بينهم بصورة أكبر 
Sine , Mia , and Hana

الثقة التي زرعت بين أعضاء الفريق والرؤية المتشابهة إلى حدٍ ما ، ووضع إستراتيجية للعمل إضافة إلى فهم الأسس والقواعد فضلاً عن الصراحة في كل شيء جعلت من فريق تمكين إنسم أكثر قوة وتماسكاً .
بين الايجابيات والسلبيات
الايجابيات والسلبيات موجودة في كل عمل ، لكن مما يشهد له أن ايجابيات هذه الورشة كانت حاضرة وبقوة غطت على السلبيات التي وإن حضرت إلا أنها لم تكن ذات اثر وسأشير لكلاهما بإيجاز 



·      أسلوب التدريب الذي اتبعته المدربتان Mia & Sine  كان في غاية الروعة والسلاسة حيث تصل الفكرة للجميع بسهولة بالرغم من معاناة البعض من موضوع الترجمة .
·      انطلاقة التدريب والتي بدأت بكتابة قصة شخصية مع التدوين ثم قصة عن بعضنا البعض ثم قصة عن المشروع بشكل عام ، هذا التدرج ساهم وبشكل مباشر أو غير مباشر في عملية صياغة رؤية الشبكة ورسالتها وأهدافها .. 
التخطيط لتحقيق الاهداف المقترحة
·      التنوع والاختلاف الموجود في أعضاء الفريق باختلاف الأعمار والتوجهات والاهتمامات أدى إلى تنوع كبير في طرح الأفكار والمشاريع المختلفة لإنجاح الشبكة ، إلا أن هذه النقطة ذاتها شكلت عائقاً صغيراً لا يؤخذ بنظر الاعتبار أمام اتخاذ القرارات بصورة سريعة في تحديد الرؤية والرسالة والأهداف وهذه ليست ذات أهمية خصوصاً إذا ما قورنت بايجابية تنوع الأفكار .
·      التطبيق العملي في صياغة الأهداف مع الفريق ورسم خطة عمل لتحقيقها أضاف جدية أكثر وواقعية في الطرح ، إضافة إلى أن المشاركة في التمارين والألعاب التي تخللت التدريب كانت مسلية وفكرية وعززت العلاقات الاجتماعية بين أفراد الشبكة ورسم خارطة ذهنية لمشاركة الأفكار والتعاون في حلها .
To get our goal
·      مناقشة التحديات التي يواجهها التدوين في العراق وايجاد الحلول المناسبة لكل المعوقات المتوقعة أخذ الحيز الأكبر من اهتمام كل المتدربين فكانت أغلب الحلول التي وضعت جدية وواقعية وناجعة .
·      الشفافية التي امتازت بها إدارة الشبكة من خلال عرض تفصيل شامل لكل صرفيات الورشة وأمام جميع الأعضاء شكلت ايجابية كبيرة للشبكة ولأدارتها وللمدونين أيضاً .
·      وضع أهداف لخطة سنوية تنفذها الشبكة في العام القادم 2014 كان شيئاً رائعاً إلا أن عدم تكافؤ الفرق التي وزعت عليها أهداف الشبكة لتحقيقها خلال العام القادم أدى إلى تباين كبير في طرق التخطيط للمشاريع ، بالرغم من أن ذلك التأثير نسبي إلا أنه بالتأكيد سيسبب خللاً في تطبيق بعض مشاريع الشبكة ما لم يتكاتف الجميع في دعم كل المشاريع .
·      إن أنسى لا أنسى أبداً الجولات السياحية الجماعية التي كانت على هامش التدريب فكان لها الأثر الأكبر على نفوسنا جميعاً تجعلنا نعشق فريقنا وشبكتنا الرائعة .

Funny team
وفي الختام .. لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل للرائع حمزوز ولكل فريق إنسم على أجمل وأروع الأيام التي قضيتها معهم في أجمل تدريب ، يسعدني ويشرفني أن أكون مساهماً في وضع رؤية واضحة ورسالة جميلة وأهداف نبيلة للشبكة وسأعمل جاهداً وبمشاركة الجميع بكل تأكيد على تطبيق ما طرح من مشاريع .

حمزوز يناقش مع الفريق رسالة شبكة إنسم
وأتقدم بالشكر الجزيل للمدربتين الرائعتين Sine &Mia  على كل ما قدمتاه لنا من دعم معنوي ومعلومات رائعة ومفيدة خلال فترة التدريب ولا يفوتني أن اتقدم بالشكر الجزيل للمترجمة الرائعة Hana  على ما بذلته من مجهود خلال الترجمة . وكذلك لمقرري الورشة نوفل نجم الدين ودعاء عبد الله . 

وشكر خاص لفريق إنسم ، تشرفت بمعرفتهم وسعدت جداً بلقائهم وأتمنى أن التقي بهم في ورش أخرى ومناسبات أكثر في تنفيذ كل ما خططنا له سويةً
Aso with Mia and Sine

د. ابراهيم العلاف والاستاذ ماجد ابو كلل 

عماد الشرع مع نوفل نجم ومصطفى سعد 
نورس الشباني وحسين الفتلاوي 

 جدو تحسين ودينا وعلاوي رفيع 

 محمد عبد الله مع كاك اسو واحمد العسكري 






1 التعليقات:

إرسال تعليق

 
مدونة علي خالد الموسوي | by TNB ©2010 وتم تعريب القالب بواسطة مدونة نصائح للمدونين .